البحث

   حزمة مدارحاسب للأنظمة النمطية الحكومية (HGS.net)  
​نظام المستودعات
إن إدارة المستودعات هي من الإدارات الهامة في أي منشأة حكومية ، ولا تخلوا أي منشأة حكومية منها ، و الدور الأساسي لإدارة المستودعات هو حفظ وإدارة الأصناف المختلفة التي تقوم المنشأة بشرائها والاحتفاظ بها سواء أكانت أصنافا مستديمة (موجودات ثابتة) أو أصنافا مستهلكة.
وتعمل إدارة المستودعات كنقطة تحكم رئيسية لانسياب الأصناف المختلفة من الموردين إلى المستفيدين من هذه الأصناف ، ويتم الاحتفاظ بها في المستودعات بكميات مختلفة حسب اللزوم ويتم صرفها عند طلبها. وتقوم إدارة المستودعات بمراقبة ما لديها من مخزون ، وتلبية طلبات الصرف التي تردها من الإدارات المختلفة.
ويمثل نظام المستودعات الحكومي ، نظام معلومات متكامل ومترابط مع الأنظمة الحكومية الأخرى حيث سيتم ربط نظام المستودعات ونظام مراقبة المخزون بشكل آلي مع نظام المشتريات الآلي بحيث يمكن الحصول على التعاميد التي تمت (أمر الشراء) وقائمة بالأصناف والكميات والأسعار التي تم تعميدها. كذلك الربط مع نظام شئون الموظفين بشكل آلي بحيث يستطيع الحصول قائمة بأسماء الموظفين وأرقامهم كما يحتاج نظام شئون الموظفين معرفة إذا كان هنالك عهد على الموظفين حتى لا تتم عملية نقلهم أو ترقيتهم إلا بعد تسليم العهد و الربط مع النظام المالي بشكل آلي بحيث يتم تزويدهم بقائمة الأصناف وكمياتها وأسعارها التي تم استلامها بناءً على تعاميد معينة ليتم صرف مستحقات الموردين
و لتحقيق ذلك فإن حزمة حاسب للأنظمة الحكومية عملت على ضمان تسهيل عمليات إدارة المستودعات عبر تضميها المزايا التالية فيها:
  • إمكانية التعامل مع عدد كبير من المستودعات مع إمكانية تصنيفها تصنيف جغرافي أو نوعي ( المستودعات المركزية / الفرعية / غرف الإمداد)
  • دليل موسع ومرن لأصناف المخزون على شكل مجموعات رئيسية يتبعها مجموعات فرعية ومجموعات تحليلية علاوة على رقم الصنف الذي يصل إلى 20 خانة والعمل مع الأصناف المستديمة والمؤقتة
  • ربط الأصناف الخاصة بقطع الغيار مع الآليات والمعدات المستخدمة لها سواء في سجلات العهد أو سجلات المستودعات
  • إمكانية تحديد النظام بعدم قبول تكرار الاسم للأصناف لمنع تكرار الإدخال والخلط بين الأصناف
  • توفر المعلومات التفصيلية للصنف مثل رقم الصنف ،اسمه،رقم القطعة، أرقام الأصناف البديلة ،  والمجموعات التي يتبع لها مع إمكانية إضافة صورة الصنف
  • استخدام الباركود الخاص بالأصناف والتعامل معه في الجرد والحركات المختلفة
  • الربط الآلي لمراقبة المخزون بالتعاميد وجداول كميات العقود
  • إدخال الأرصدة الافتتاحية لأول مرة عند بدء تشغيل النظام وتتم هذه العملية آليا في السنة التالية
  • إدخال حركات الاستلام بكافة أنواعها (استلام مؤقت ، محضر فحص, مذكرة استلام،محضر استلام، استلام رجيع) بناء على تعاميد الشراء وطباعتها آليا على النماذج الحكومية المعتمدة ( نموذج رقم 1،2،3،9)
  • إدخال حركات الصرف بأنواعها (صرف مواد (مستهلكة ،مستديمة) ، صرف مواد راجعة) وطباعتها آليا على النماذج الحكومية المعتمدة (نموذج رقم 7،10)
  • الترحيل تلقائيا على بطاقة الصنف وإمكانية مشاهدة وطباعة بطاقة الصنف كما هي حاليا أو كما هي في تاريخ محدد
  • متابعة الرقم المطبوع والرقم الخاص تلقائيا في النظام وإمكانية طباعة تقارير بأرقام المستندات الملغاة و مراقبة تسلسل المستندات
  • التعامل مع عدة وحدات لنفس الصنف (صندوق, كيس , حبة ... الخ) ويسمح للمسؤول إضافة وحدات جديدة مع التحويل الآلي بين تلك الوحدات عند الاستلام وعند الصرف
  • إمكانية الاستعلام عن الأصناف في أي مستودع (حسب الصلاحية) وكذلك الموجودة في ساحة الاستلام أو مستودع الرجيع وكذلك معرفة مكان التخزين (المستودع/ الموقع/الرف )
  • بحث متميز من خلال أي من معلومات الصنف مثل اسمه أو جزء منه أو رقمه أو رقم الباركود .. الخ
  • وجود العديد من الاستعلامات والتقارير التفصيلية والإجمالية والتحليلية والإحصائية التي تفيد في إدارة المستودعات واتخاذ القرارات المناسبة    
  • توزيع الصلاحيات والتحكم كل موظف حسب منصبه الوظيفي
  • تنظيم تلقائي للمهام لكل موظف من خلال جدول المهام التي تبين مهام العمل الموكولة إليه .


© جميع الحقوق محفوظة لشركة حاسب 2015